آخر الأخبار

منتديات الحوار الاستراتيجي حول الصحراء -النسخة الثانية- حول موضوع إحداث الجامعة بالصحراء.. الفرص والعوائق

الحكامة والجهوية: رؤى واستراتيجيات من مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية لتدبير السياسات العمومية

سيدي محمد حمداني* قضية الصحراء ..وسلام الشجعان

رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، مولاي بوبكر حمداني يقدم للمبعوث الشخصي للأمم المتحدة هانس كوهلرمذكرة لوضع الحقوق المدنية والسياسية في الصحراء

المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي

مولاي بوبكر حمداني رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية يعتبر أن البلاغ المشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي يؤسس لمرحلة ذات بعد استشرافي لمواجهة ظاهرة الهجرة السرية

الديمقراطية المحلية وفعلية الحقوق محور حلقة نقاشية للمركز بتأطير نخبة من ذوي الاختصاص في مجال المالية والاستثمار والجبايات والضمان الاجتماعي

المهدي الكيرع * الحكامة الانتخابية بالمغرب

حمدات لحسن * الملكية بالمغرب والإسلام السياسي

DOMESTIC ELECTION OBSERVATION “THE POLITICAL PARTICIPATION OF THE GROUPS BETWEEN THE MOTIVATIONS OF THE ELECTORAL SYSTEM AND THE OBSTACLES OF PRACTICE” LAAYOUNE, SEPTEMBER 8, 2021 PRELIMINARY STATEMENT

تفعيل مداخل الحوار الموازي حول الصحراء: مقاربات جديدة لحل مستدام محور لقاء هام بمقر مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية

 


في إطار السعي المستمر لإيجاد حلول مستدامة وعادلة لقضية الصحراء، وضمن جهود تعزيز الحوار البناء والشامل، نظم مركز محمد بنسعيد آيت إيدر للأبحاث والدراسات بتنسيق مع مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، لقاء هاما بمقر مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية بالعيون يوم السبت 29 أبريل 2017. هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار التحضيرات للندوة الدولية بعنوان "الصحراء، إضاءات متفاعلة"، ركز على استكشاف مقاربات ومقترحات بشأن تفعيل مداخل الحوار الموازي حول الصحراء.

تعد قضية الصحراء من أكثر القضايا تعقيدا في المنطقة، وقد شكلت محورا للنزاعات والتوترات الإقليمية لعقود. في هذا السياق، يبرز الحوار الموازي كأداة حيوية لبناء الجسور بين الأطراف المختلفة واستكشاف حلول جديدة تراعي مصالح وتطلعات جميع الأطراف المعنية.

اللقاء، الذي شهد مشاركة واسعة من ممثلين عن المجتمع المدني، خبراء في القانون الدولي، وأكاديميين، بالإضافة إلى ممثلين عن الأطراف المعنية المختلفة، وركز على عدة محاور رئيسية تشمل:

تقييم الوضع الراهن: حيث تم تحليل التطورات الأخيرة في الصحراء وتأثيرها على العملية السياسية. كما تم التطرق إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الآليات الدولية في دعم جهود الحل.

استكشاف مداخل الحوار الموازي: ناقش المشاركون كيفية استخدام الحوار الموازي كوسيلة لتجاوز الجمود الحالي في المفاوضات، من خلال تشجيع المشاركة الأوسع للمجتمع المدني وتعزيز التفاهم المتبادل بين الأطراف.

تقديم مقترحات عملية: تم تقديم عدة مقترحات تهدف إلى تحسين العلاقات بين الأطراف وتعزيز الثقة المتبادلة، بما في ذلك تنظيم ورش عمل ولقاءات تشاورية، وتطوير مشاريع مشتركة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

الدور الإقليمي والدولي: أكد المشاركون على أهمية تعزيز دور المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية في دعم عملية الحوار وتوفير الضمانات اللازمة لتنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

خلص اللقاء إلى الإجماع على أهمية تجديد الالتزام بالبحث عن حلول سلمية وعادلة لقضية الصحراء، من خلال تعزيز مداخل الحوار الموازي والاستفادة من الخبرات الدولية في حل النزاعات. كما تم التأكيد على ضرورة تبني مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإنسانية والتنموية إلى جانب الجوانب السياسية والأمنية.

يمثل هذا اللقاء خطوة مهمة نحو فتح آفاق جديدة للحوار والتفاهم، ويسلط الضوء على الدور الحيوي الذي يمكن أن تلعبه المقاربات المبتكرة والمشاركة الواسعة في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الصحراء.

المركز

مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية مؤسسة علمية مستقلة وغير منحازة تسعى الى زيادة نشر الوعي بقيم المجتمع الديمقراطي كالأدوار والمسؤوليات الخاصة بالمواطنين والحكومة والمصالح السياسية العامة والخاصة، اضافة الى اهمية الانتخابات التنافسية الدورية، حيث انها لا تشدد فقط على توعية المواطن وانما على مشاركته في كافة اوجه المجتمع الديمقراطي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال