آخر الأخبار

مركز التفكير الإستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية يقدم مذكرة إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس بشأن الوضع بالصحراء

الحكامة والجهوية: رؤى واستراتيجيات من مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية لتدبير السياسات العمومية

سيدي محمد حمداني* قضية الصحراء ..وسلام الشجعان

مشروع منتديات الديمقراطية لمركز التفكير الاستراتيجي المشاركون يدعون الى تيسير مساهمة المواطنين والمجتمع المدني في إدارة الشأن العام

الغالي محمد عالي* مأزق تصريف الاحتجاجات بالمغرب: الأسباب والتداعيات

مولاي بوبكر حمداني رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية يعتبر أن البلاغ المشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي يؤسس لمرحلة ذات بعد استشرافي لمواجهة ظاهرة الهجرة السرية

رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية مولاي بوبكر حمداني ضيفا على نشرة الاخبار العيون 21 03 2023 لتحليل التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان

DOMESTIC ELECTION OBSERVATION “THE POLITICAL PARTICIPATION OF THE GROUPS BETWEEN THE MOTIVATIONS OF THE ELECTORAL SYSTEM AND THE OBSTACLES OF PRACTICE” LAAYOUNE, SEPTEMBER 8, 2021 PRELIMINARY STATEMENT

المنتدى الجهوي الثاني للديمقراطية التشاركية يستكشف دور الجمعيات ومساهمتها على المستوى المحلي

المهدي الكيرع * الحكامة الانتخابية بالمغرب

رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية يرفع مذكرتين لـ “دي ميستورا” بعد حلوله بالعيون

 


التقى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، “ستيفان دي ميستورا”، يوم الثلاثاء الخامس من شتنبر 2023، بمدينة العيون بمولاي بوبكر حمداني، رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية.
وشكلت العملية السياسية الجارية والممارسة الديمقراطية بالأقاليم الجنوبية، أحد أبرز الموضوعات التي تناولها مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، خلال لقاء المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بمولاي بوبكر حمداني.
وفي هذا الصدد أكد مركز التفكير الإستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، في بلاغ له، ” أنه تقدم بمذكرتين مرفوعتين إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء، الأولى أوصى فيها المركز بضرورة إشراك المرأة والشباب وقادة المجتمع المدني الهادف والبناء في جهود السلام وتنفيذها بإقليم الصحراء، والمذكرة الثانية عبر فيها المركز عن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
ورحب مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، في مذكرته الأولى، بالزيارة التي يقوم ستيفان دي ميستورا المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء في 05 شتنبر 2023.
وأشاد بمختلف قرارات مجلس الأمن حول مسألة الصحراء بما فيها القرار 2602 (2021) والتي تحث كل الأطراف على التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتحديد وتنفيذ تدابير بناء الثقة، بما في ذلك إشراك النساء والشباب، وتشجيعها الدول المجاورة على دعم هذه الجهود.
وأكد على المساهمة الإيجابية التي يمكن أن يقدمها إشراك المرأة والشباب وقادة المجتمع المدني في التشاور حول السبل لتحقيق حل واقعي وعملي ودائم ومقبول لمسألة الصحراء على أساس التسوية، واسهامهم في تحقيق السلم والمصالحة بالمنطقة بشكل خاص والمغرب العربي عامة.
ودعا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لرفع توصية إلى مجلس الأمن الدولي، ترمي إلى الإدماج الهادف والكامل للمرأة والشباب وقادة المجتمع المدني في المحادثات وفي العملية السياسية التي يقودها المبعوث الشخصي للأمين العام بغاية تحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين لمسألة الصحراء على أساس التوافق.
كما دعا أيضا، المبعوث الشخصي لدعم المبادرات والآليات التي تعتمدها المنظمات الإقليمية قصد تحسين مشاركة المرأة والشباب في بناء السلام وفي مساعي الوساطة في النزاع وسبل تسويته.
ويدعو المركز، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إطار تنفيذها تدابير بناء الثقة إلى إطلاق مبادرة تهدف إلى الارتقاء بتعزيز مشاركة المرأة والشباب وقادة المجتمع المدني في العملية السياسية الجارية، وضمن إطار هذه المبادرة، تنظيم مشاورات حضورية وأخرى عبر الإنترنت تشمل مختلف منظمات المجتمع المدني المعنية بهذا النزاع الإقليمي.
المذكرة الثانية عبر فيها المركز، عن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، مؤكدا على دعمه لروح الجدية والمشروعية التي وسمت موقف المغرب الراسخ لإيجاد حل واقعي عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي حول الصحراء بتقديمه لمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الوحيد للحل الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة. وهي الجدية ارتكزت على منظور متكامل، جمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة.
ونوّه المركز بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الصادر في 10 دجنبر 2020 بعنوان “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية”، والذي أعاد التأكيد على دعم اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي بشأن الحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع على أراضي الصحراء الغربية. وحث الإعلان أيضا الطرفين على الانخراط في مناقشات بالتنسيق مع الأمم المتحدة وبدون تأخير.
وأكد أيضا، على أن الإعلان الرئاسي الأمريكي وفر مناخا إيجابيا للجهود المبذولة لدفع العملية السياسية بالرعاية الحصرية للأمم المتحدة والرامية إلى التوصل إلى حل سياسي دائم، واعتباره مبادرة الحكم الذاتي الأساس الواقعي الوحيد للحل وسيعزز هذا الإعلان الإجماع الدولي لدعم العملية السياسية المقتصرة على الأمم المتحدة، وفق تعبير مركز التفكير الإستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية.
وفيما يلي نص المذكرتين: 
مذكرة
بشأن دعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية

 مذكرة
بشأن إشراك المرأة والشباب وقادة المجتمع المدني الهادف والبناء في جهود السلام وتنفيذها بإقليم الصحراء 

المركز

مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية مؤسسة علمية مستقلة وغير منحازة تسعى الى زيادة نشر الوعي بقيم المجتمع الديمقراطي كالأدوار والمسؤوليات الخاصة بالمواطنين والحكومة والمصالح السياسية العامة والخاصة، اضافة الى اهمية الانتخابات التنافسية الدورية، حيث انها لا تشدد فقط على توعية المواطن وانما على مشاركته في كافة اوجه المجتمع الديمقراطي

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال